عملية-تغيير-مفصل-الركبة-كامل-1-1024x439

هل من الطبيعي الشعور بألم بعد عملية تغيير مفصل الركبة؟

إن الهدف الرئيس من عملية تغيير مفصل الركبة التخلص من الألم الذي يحدث في الركبة وليس العكس، وبشكل طبيعي قد يشعر الشخص بألم بعد إجراء العملية، فقد يشعر الشخص بالألم عند القيام بالأنشطة اليومية أو في أثناء الليل، وقد يستمر الألم بعد عملية تغيير مفصل الركبة من 2 إلى 4 أسابيع.

ويمكن القول أنه قد يعاني 30% من المرضى من آلام متوسطة بعد استبدال الركبة بالكامل، ولكن في حال استمرار الألم لعدة أسابيع فهنا عليك استشارة الطبيب!

لماذا يحدث الألم بعد عملية تغيير مفصل الركبة؟

بشكل عام لا تسبب عملية تغيير مفصل الركبة أي مشاكل للمرضى لمدة 10 إلى 20 عامًا بعد العملية، ولكن قد يحدث الألم بعد العملية لعدة أسباب، مثل:

• الإصابة بعدوى

قد تحدث العدوى بعد العمليات الجراحية مباشرة أو بعد سنوات، فقد يصاب المفصل الاصطناعي بالعدوى، وتشمل أعراضها:

• ألم وتصلب في الركبة.
  • الحمى والتورم.
  • الاحمرار في الركبة.

يمكن التخلص من الألم المصاحب للعدوى عن طريق استخدام المضادات الحيوية.ا

• ارتخاء الغرسة المزروعة

يحدث الألم بسبب ارتخاء الغرسة المزروعة بعد سنوات من إجراء العملية، وقد تسبب عدم استقرار الركبة وتغيير في محاذاة مفصل الركبة، وتعد الأنشطة عالية التأثير، والوزن الزائد للجسم، والتآكل العام للفاصل البلاستيكي بين المكونين المعدنيين للغرسة من أهم أسباب ارتخاء الغرسة، ويتم التخلص من الألم عن طريق إجراء جراحة أخرى لإزالة واستبدال بعض أو جميع الأجزاء الاصطناعية.

• عدم ثبات الركبة

يحدث عند تعرض أربطة الركبة للتلف أو عند عدم توازنها بشكل صحيح، ويشعر المصاب:

• التورم المتكرر.
  • الإحساس بأن الركبة على وشك الانهيار.

يمكن التخلص من الألم عن طريق العلاج الطبيعي والتقوية، ولكن في بعض الأحيان قد يتم اللجوء إلى الجراحة.

• تهيج الأنسجة الرخوة حول الركبة

يسبب تهيج الأربطة والأوتار والعضلات حول الركبة الألم الشديد، والذي قد يحدث بعد سنوات من تغيير مفصل الركبة بسبب القيام بالأنشطة المختلفة.

هل يمكنك التخلص من الألم بعد عملية تغيير مفصل الركبة؟

يمكن التخلص من الألم عن طريق استخدام الأدوية أو العلاج الطبيعي، ولكن من المهم معرفة ما السبب وراء الألم حتى يتم علاجه بشكل مناسب، ومن الأمور التي يمكنها علاج الألم ما يأتي:

• استخدام الأدوية المسكنة

بطبيعة الحال سيقوم الطبيب بوصف الأدوية المسكنة للألم بعد إجراء عملية تغيير مفصل الركبة لمدة قد تصل إلى عدة أسابيع، مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي تصرف بوصفة طبية، مثل الآيبوبروفين أو النابروكسين.

وعند استمرار الألم الشديد لمدة طويلة فيقوم الطبيب بوصف أدوية مسكنة أقوى تأثيرًا مثل الترامادول أو الأوكسيكودون.

• العلاج الطبيعي

قد تساعد جلسات تدليك الركبة أو القيام بالتمارين الرياضية في التخلص من الألم المصاحب لعملية تغيير مفصل الركبة، ويقوم الأخصائي بتوضيح كيفية تحفيز العضلات والأنسجة المحيطة بالركبة للتخلص من الألم.

وتساعد التمارين الرياضية في تقوية العضلات، وزيادة نطاق الحركة، وزيادة تدفق الدم حول الركبة، ويجب القيام بالتمارين الموصوفة من الأخصائي فقط مثل:

• تمارين استقامة الركبة.
  • تمارين تمديد وانحناء الركبة.
  • تمارين الضغط على الفخذ.
  • تمارين رفع الساق المستقيمة.
  • المشي.

وينصح بالابتعاد قدر الإمكان عن القيام بتمارين القرفصاء أو القفز أو الالتواء أو الركوع بعد الجراحة.