علاج متلازمة النفق الرسغي

متلازمة النفق الرسغي (Carpal Tunnel Syndrome)، هي حالة مرضية تؤدي إلى ألم، وخدران، وضعف في اليد والأصابع نتيجة وجود ضغط على العصب المتوسط في الرسغ، وسيحدثنا الدكتور أحمد ناجح عامر أخصائي جراحة العظام والعمود الفقري عن طرق علاج متلازمة النفق الرسغي.

طرق علاج متلازمة النفق الرسغي

تختلف الخطة العلاجية التي يوصي بها الدكتور أحمد ناجح عامر باختلاف حالة المريض، ومن أبرز الطرق العلاجية ما يلي:

تغييرات نمط الحياة

يعد مرض متلازمة النفق الرسغي من الحالات المرتبطة باستخدام الرسغ بوضعيات منحنية ولفترات طويلة، ففي حال كان الشخص يعمل في وظيفة تتطلب استخدام الرسغ بهذه الوضعيات فينبغي الانتباه إلى تجنب البقاء على نفس وضعية انحناء الرسغ لفترات طويلة، وذلك لتخفيف الأعراض المرتبطة بمتلازمة النفق الرسغي، بالإضافة لإبطاء تفاقم الحالة.

ارتداء جبيرة الرسغ

• يتم ارتداء جبيرة الرسغ لجعل الرسغ في وضع مستقيم، مما يقلل الضغط على العصب المتوسط.
  • يُنصح عادةً بارتداء جبيرة الرسغ أثناء النوم، وينبغي الانتظام بارتدائها لمدة 4 أسابيع على الأقل لملاحظة تحسن في الأعراض.

علاج متلازمة النفق الرسغي بالأدوية

قد يصف الدكتور أحمد ناجح عامر أي من العلاجات الدوائية التالية لعلاج حالات متلازمة النفق الرسغي:

• مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAID)

مثل الإيبوبروفين (Ibuprofen)، حيث يساهم استخدامه في تخفيف الألم المرتبط بمتلازمة النفق الرسغي، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه ينبغي استخدامه لفترة قصيرة.

• حقن الكورتيزون

يلجأ الطبيب في بعض الأحيان لحقن مادة الكورتيزون في الرسغ، بهدف تقليل الانتفاخ والالتهاب في المنطقة؛ مما يؤدي إلى تقليل الضغط على العصب المتوسط.

العلاج الطبيعي والوظيفي

قد يُحيل الطبيب الشخص الذي يتم تشخيصه بمتلازمة النفق الرسغي لمراجعة أخصائي العلاج الطبيعي أو الوظيفي، وذلك بهدف الخضوع للجلسات العلاجية اللازمة وتعلم التمارين المناسبة لعلاج هذه الحالة والتي تهدف إلى:

• تقوية عضلات اليد والرسغ.
  • التكيف مع طبيعة العمل.

((ماذا بشأن: العلاج الطبيعي بعد كسور العظام))

علاج متلازمة النفق الرسغي بالجراحة

يعد العلاج الجراحي من أكثر العلاجات فاعلية لحالات متلازمة النفق الرسغي، ويُلجأ لهذا الخيار في حال فشل أو عدم فعالية الطرق السابقة في تخفيف الأعراض، حيث يقوم الطبيب بقطع رباط النفق الرسغي مما يقلل الضغط على العصب المتوسط، ويتم إجراء هذه العملية بإحدى الطريقتين:

• الجراحة التقليدية

حيث يُجري الطبيب هذه العملية تحت التخدير الموضعي من خلال:

1. إجراء جرح في باطن اليد بطول 5 سنتيمترات تقريبًا.
  2. قطع رباط النفق الرسغي.
  • جراحة المنظار

حيث يقوم الطبيب بما يلي:

1. إجراء شق أو شقين صغيرين في اليد لإدخال المنظار.
  2. قطع رباط النفق الرسغي.

تجدر الإشارة إلى أن هذه العملية تعد الخيار الأفضل، نظرًا لإمكانية العودة لممارسة النشاطات الطبيعية في وقت مبكر بعد العملية مقارنةً بالجراحة التقليدية.

هل تتكرر الإصابة بـ متلازمة النفق الرسغي بعد علاج الحالة؟

يمكن أن يشعر الشخص بعودة الأعراض أو عدم تحسنها بالرغم من استخدام أدوية وعلاجات تحفظية، مما يدفع الطبيب للجوء إلى العلاج الجراحي، وتجدر الإشارة إلى أنه من النادر أن تعود أعراض متلازمة النفق الرسغي مرة أخرى بعد علاجها جراحيًا، ولكن يُنصح بمراجعة الطبيب فور الشعور بأعراض ألم أو خدران أو ضعف الرسغ مرة أخرى.

كيف يمكن الوقاية من الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي؟

قد لا يكون بالإمكان منع حدوث متلازمة النفق الرسغي دائمًا، ولكن يمكن تقليل فرص الإصابة من خلال اتباع النصائح التالية:

• أخذ استراحة لمدة 10 إلى 15 دقيقة كل فترة وأخرى خلال أوقات العمل في حال كانت طبيعة العمل تتطلب بقاء الرسغ بوضعيات معينة لفترات طويلة.
  • ممارسة تمارين استطالة اليدين، ويكون ذلك بشبك أصابع اليدين معًا ومدّ الذراعين بشكل مستقيم لتحقيق استطالة اليدين.
  • محاولة إبقاء الرسغ مستقيمًا قدر الإمكان، وذلك لتجنب إحداث ضغط على العصب المتوسط، كما ينصح بتجنب الحركات المتكررة على الرسغ وذلك من خلال تغيير وضعيات الرسغ بين الحين والآخر.
  • مراجعة أخصائي العلاج الوظيفي، وذلك لتعلم تمارين تساعد على تقوية وشد عضلات اليد والرسغ، والحصول على النصيحة المناسبة للتعامل مع وضعيات الرسغ وتقليل الضغط عليه.

((لا تتردد في حجز موعد مع عيادة الدكتور أحمد ناجح عامر))

__________________________________________________

1. https://medlineplus.gov/ency/article/000433.htm
  2. https://www.nhs.uk/conditions/carpal-tunnel-syndrome/