علاج تشوهات العظام

علاج تشوهات العظام

تُعرف تشوهات العظام بأنّها نموّ وتطوّر العظام بشكل غير صحيح، مما يسبّب الشعور بالألم وعدم الراحة، كما يؤثر سلبًا في وظيفة العظام بحسب موقعها، وفي الواقع يوجد العديد من أنواع تشوهات العظام؛ منها انحناء العظام، وتدوير العظام، وخروج العظام عن استقامتها الطبيعية، وتباين طول العظام بين طرفيّ الجسم، ولكن كيف يتم علاج تشوه العظام؟

يوضح لنا الدكتور أحمد ناجح عامر أخصائي جراحة العظام والعمود الفقري في هذا المقال طرق علاج تشوهات العظام.

طرق علاج تشوهات العظام

يتم علاج تشوهات العظام من خلال إجراء عملية جراحية بهدف تقويمها، ويعتمد أسلوب التصحيح المتبع على نوع التشوه وعمر المريض، وفيما يلي طرق علاج تشوهات العظام:

عملية قطع العظام

تُعدّ عمليّة قطع العظم (Osteotomy) إجراء تصحيحي شائع لـ علاج تشوهات العظام، يتمثّل بقطع العظم بحذر وإجراء التصحيح المطلوب أو الإطالة اللازمة للعظم، يليها تثبيت العظم المقطوع بطريقة تتناسب مع الحالة؛ إذ يمكن استخدام أجهزة التثبيت الداخلي، أو أجهزة التثبيت الخارجي، أو في حالات نادرة يتم استخدام كلا النوعين معًا.

صفائح النمو الموجه

يُستخدم هذا الإجراء لعلاج تشوهات العظام المتبعة لدى الأطفال، إذ تساعد على تصحيح العظام بشكل تدريجي من خلال التحكم باتجاه النموّ، وعادًة ما يُستخدم هذا الإجراء لعلاج تقوس الساقين أو انحناء الركبتين إلى الداخل، ويشمل ما يلي:

  • إجراء عملية جراحية طفيفة التوغل لإدخال صفيحة صغيرة الحجم وتثبيتها على أحد جانبيّ العظام باستخدام برغيين.
  •  بعد ذلك ينمو الجانب المثبّت بالصفيحة بشكل أبطأ من الجانب الآخر خلال فترة النموّ الطبيعية للطفل، مما يساهم في تقويم العظام بشكل تدريجي.

أنواع علاج تشوهات العظام

وتشمل ما يلي:

التصحيح المباشر

يتم التصحيح المباشر لتشوهات العظام عبر قطع العظم لقطعتين منفصلتين، بهدف تعديل استقامة العظام دفعةً واحدةً، وبعد ذلك يتم إدخال جهاز داخلي يضمن تثبيت العظام بالوضع الصحيح خلال فترة الشفاء، وتشمل أجهزة التثبيت الداخلية ما يلي:

  • المسامير.
  • القضبان.
  • الصفائح المعدنية.

بعد انتهاء فترة علاج تشوهات العظام وشفاء الكسر يتم إزالة الجهاز عبر إجراء عملية جراحية أخرى.

التصحيح التدريجي

يشمل إجراء عمليّة جراحية تتضمّن وضع جهاز تثبيت خارجي للعظام، وإجراء قطع العظم الذي يقسمه إلى جزئين منفصلين، مع إمكانية القيام بإجراءات إضافية لتحضير الأنسجة الرخوة، وفي الحقيقة يُقدّم للمريض تعليمات خاصة للتعامل مع جهاز التثبيت، بالإضافة إلى جدول مواعيد محدّد لتعديل وضبط جهاز التثبيت بطريقة تضمن تقويم العظام بشكل بطيء وتدريجي. 

تشمل مراحل التصحيح التدريجي ما يلي:

مرحلة التفريق

يُطلق على المرحلة الأولى مرحلة التفريق أو الانفصال (Distraction)، وتتضمّن انفصال جزئيّ العظام عن بعضهما بشكل بطيء وتدريجي، يليها تعديل استقامة العظام، وبناء خلايا عظمية جديدة في الفراغ الواقع بين الجزئين، كما تنمو أنسجة رخوة جديدة في المنطقة مثل؛ الجلد، والأعصاب، والعضلات، والأوعية الدموية.

 ينوه الدكتور أحمد ناجح عامر إلى ضرورة تعديل ضبط جهاز التثبيت الخارجي بشكل يومي كجزء من الإجراءات المترتبة على عملية علاج تشوهات العظام، وذلك بهدف ضمان تصحيح تدريجي وغالبًا ما يحتاج المريض خلال هذه المرحلة إلى مراجعة الطبيب كل 10 إلى 14 يومًا، كما يحتاج إلى تلقي جلسات مكثفة للعلاج الطبيعي.

مرحلة الالتئام

يُطلق على المرحلة الثانية مرحلة التماسك أو الالتئام (Consolidation) وتتضمّن تصلّب وتكلّس تدريجي وبطيء للعظام الجديدة، وغالبًا تحتاج هذه المرحلة وقتًا مضاعفًا عن الوقت الذي يحتاجه الجسم في مرحلة التفريق، ومع انتهاء هذه المرحلة وتصلّب العظام يتم إزالة جهاز التثبيت عبر عملية جراحية تُجرى في العيادة الخارجية.

نصائح عامة لتعزيز عملية التئام العظام

 بعد الخضوع لإجراءات علاج تشوهات العظام يجب على المريض الالتزام بالنصائح الطبية لمساعدة العظام على الالتئام والشفاء، ومنها:

  • تجنب كافة أشكال النيكوتين.
  • تناول كميات وفيرة وكافية من الأطعمة الغنية بالبروتين.
  • الالتزام بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والتي يصفها الطبيب.

ما هي حالات تشوهات العظام التي تستلزم العلاج؟

تشمل أسباب حدوث تشوهات العظام ما يأتي:

  • التشوهات الجينية.
  • عدم استقرار العظام بدقة في موقعها عقب العمليات الجراحية المفتوحة.
  • نقص المغذيات الضرورية لصحة العظام.
  • إصابة خلايا العظم بالعدوى الفيروسية.

هل يسبّب نقص فيتامين د تشوهات في العظام؟

نعم، قد يسبّب نقص فيتامين د لدى الرضّع والأطفال بعض حالات تشوهات العظام مثل؛ الكساح، لذلك يجب علاج هذه المشكلة، إذ يؤثر فيتامين د على كيفيّة ترسب معدن الكالسيوم في العظام لذلك فهو يساهم في نموّ وتطوّر العظام بصورة صحيحة.

((لا تتردد في حجز موعد مع عيادة الدكتور أحمد ناجح عامر))

____________________________________________________

المراجع

  1. https://www.apollospectra.com/chennai/mrc-nagar/treatment/correction-of-deformities
  2. https://navicenthealth.org/service-center/orthopaedic-trauma-institute/deformity-of-bone
  3. https://www.orthofixkids.com/parents/how-to-correct-bone-deformity/
  4. https://skrhospital.com/correction-of-deformity/
  5. https://www.limblength.org/treatments/deformity-correction-the-process/
  6. https://www.nationwidechildrens.org/family-resources-education/health-wellness-and-safety-resources/helping-hands/guided-growth-surgery
  7. https://rarediseases.org/rare-diseases/rickets-vitamin-d-deficiency/
Tags: No tags

Comments are closed.