كيف يتم علاج وجع الركبة؟

يمكن أن يحدث ألم الركبة لأسباب عديدة، تتمثل بالإفراط في استخدام الركبة أو التعرّض لإصابة أو التهاب المفاصل، وفي الواقع يُعتبر كبار السن أكثر عرضة للإصابة بهذه نتيجة تلف المفاصل الذي يحدث بصورةٍ طبيعيةٍ مع التقدم في العمر، ولكن كيف يتم علاج وجع الركبة؟ يوضح لنا الدكتور أحمد ناجح عامر أخصائي جراحة العظام والعمود الفقري إجابة هذا السؤال في المقال التالي.

كيف يتم علاج وجع الركبة؟

يوضح الدكتور أحمد ناجح عامر أن علاج وجع الركبة يعتمد على المُسبب وعلى شدة الحالة كما يلي:

علاجات منزلية

يُمكن تخفيف أعراض الحالات البسيطة والخفيفة من وجع الركبة من خلال بعض التغيرات على نمط الحياة وبعض العلاجات المنزلية والتي تشمل ما يلي:

أخذ قسط كافٍ من الراحة

يوصي الدكتور أحمد ناجح بالراحة وتجنب الأنشطة العادية ليوم أو يومين أو أكثر بحسب الحالة؛ وذلك لتقليل الضغط عن الركبة ومنع حدوث ضرر أكثر ومنحها الوقت الكافي للتعافي.

استخدام الكمادات الباردة أو الدافئة

قد يُساعد تطبيق الكمادات الباردة (قطعة ثلج ملفوفة بمنشفة نظيفة) لمدة 20 دقيقة على تخفيف الألم والالتهاب.

كما أنّ استخدام الكمادات الدافئة على المنطقة المؤلمة من الركبة قد يُساهم في تخفيف الألم بشكلٍ مؤقت أيضًا.

استخدام مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية

يُمكن تناول مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية مثل البنادول (Paracetamol) أو البروفين (Ibuprofen) في حال عدم وجود مشكلة صحية أخرى تسبب وجع الركبة؛ وذلك للتخفيف من الألم.

كما يُمكن تطبيق كريمات تحتوي على مواد مخدرة، مثل الليدوكائين (Lidocaine) أو الكابسيسين (Capsaicin) على الركبة لتخفيف الألم، ولكن يُنصح بعدم استخدامها دون استشارة الطبيب.

ارتداء ضمادات ضغط مرنة

والتي تستخدم لتخفيف انتفاخ الركبة ودعمها، ويُمكن شراؤها من الصيدليات.

رفع الركبة

يجب إبقاء الركبة مرفوعة قدر الإمكان لتخفيف التورم، ويُمكن أيضًا وضع وسادة تحت الركبة أثناء الاستلقاء لضمان بقائها في مستوى مرتفع عن مستوى الجسم.

فقدان الوزن الزائد

إن زيادة الوزن تزيد من الضغط على الركبتين وبالتالي يزداد الألم وتزداد احتمالية التعرّض لإصابة والتهاب المفاصل، وقد وجد بأنّ فقدان من 4-18 كيلو من الوزن الزائد قد يُساهم في تخفيف الألم بشكلٍ كبير، ولكن يُعتبر ذلك خيارًا في حال كان وجع الركبة مزمنًا دون وجود مشاكل صحية حقيقية، أما وجع الركبة الحاد نتيجة إصابة على سبيل المثال؛ فهذا ليس خيارًا متاحًا له.

ممارسة تمارين معينة

يوجد بعض من التمارين المحددة التي قد تُساعد في تخفيف ألم الركبة بشكلٍ كبير من خلال دعم العضلات والأوتار ويُنصح باستشارة الطبيب أو الأخصائي الفيزيائي لمعرفة الطريقة الصحيحة لممارستها.

وتعتبر السباحة وركوب الدراجات والمشي من الأنشطة المفيدة أيضًا.

علاج وجع الركبة بالحقن

قد يوصي الطبيب بإعطاء بعض أنواع الحقن مباشرة في الركبة كل بضعة أشهر في حالات وجع الركبة المزمن، ومنها ما يلي:

• حقن الكورتيزون: يُمكن أن تُساعد على علاج التهاب المفاصل في الركبة.
  • حقن حمض الهيالورنيك: فهو يحسن من حركة المفاصل ومرونتها.
  • حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP): تساعد على تخفيف الالتهاب وتعزز الشفاء.

علاج وجع الركبة بالجراحة

إذا لم تنجح العلاجات السابقة في تحسين الأعراض فقد يوصي الطبيب بالجراحة تبعًا لشدة الحالة وطبيعتها سبب حدوثها، ويوضح الدكتور أحمد ناجح أنواع العمليات الجراحية المتوفرة:

جراحة الركبة بالمنظار

وتعد من العمليات الجراحية الشائعة التي يتمكن الطبيب من خلالها من تقييم سبب وجع الركبة في حال لم يكن معروفًا، وإصلاح المشاكل البسيطة.

عملية تغيير مفصل الركبة

وهي على نوعان هما:

• الاستبدال الجزئي للركبة: خلاله يقوم الطبيب باستبدال الجزء التالف من الركبة بأجزاء صناعية مكونة من البلاستيك أو المعدن.
  • استبدال كامل مفصل الركبة: في الحالات الشديدة قد يتم اللجوء لاستبدال كامل المفصل

ليحل محله مفصل صناعي.

متى تجب مراجعة الطبيب؟

يوصي الدكتور أحمد ناجح عامر بمراجعة الطبيب في حال صاحب وجع الركبة الحالات التالية:

• عدم قدرة الركبة على تحمّل الوزن.
  • ألم شديد بالرغم من عدم الضغط على الركبة.
  • ظهور تشوّه في الركبة بشكلٍ واضح.
  • مواجهة صعوبة في ثني الركبة أو فردها.
  • استمرار الألم حتى بعد 3 أيام من تجربة العلاجات المنزلية.
  • انتفاخ أو احمرار أو الشعور بحرارة حول الركبة.
  • المُعاناة من تنميل، أو وخز، أو تغير في اللون إلى الأزرق في بطة الساق.
  • أيّ علامات أخرى قد تدل على حدوث كسور.

لا تتردد في حجز موعدك مع عيادة الدكتور أحمد ناجح عامر

____________________________________________________

1. https://my.clevelandclinic.org/health/symptoms/21207-knee-pain
  2. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/knee-pain/diagnosis-treatment/drc-20350855